Admin Admin
عدد المساهمات : 97 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 العمر : 37
| موضوع: اصوال الحوار الأحد ديسمبر 02, 2012 1:58 pm | |
| [size=12][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50"> <tr> <td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td> <td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom"> </td> <td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%"> </td> <td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10"> </td> <td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10"> </td> <td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> مقدمه </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%"> </td> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> | أحمد الله تبارك وتعالى ، وأصلي وأسلم على رسوله وخيرته من خلقه ، ومصطفاه من رسله سيدنا محمد رسول الله ، بعثه بالحق بشيراً ونذيراً ، فبلغ الرسالة ، وأَدّى الأمانة ، ونصح الأمة ، وجعلنا على المحجة البيضاء ، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ، صلى الله وسلم وبارك عليه ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلى أصحابه أجمعين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد : أيها الأخوة : هذه كلمات في أدب الحوار مُشتمِلَةٌ العناصر التالية : تعريف الحوار وغايته ، ثم تمهيد في وقوع الخلاف في الرأي بين الناس ، ثم بيان لمُجمل أصول الحوار ومبادئه ، ثم بسط لآدابه وأخلاقياته . سائلاً المولى العلي القدير التسديد والقبول ..[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][center] <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50"> <tr> <td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td> <td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom"> </td> <td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%"> </td> <td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10"> </td> <td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10"> </td> <td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> تعريف </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%"> </td> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> |
الحوار : من المُحاورة ؛ وهي المُراجعة في الكلام . الجدال : من جَدَلَ الحبل إذا فَتَلَه ؛ وهو مستعمل في الأصل لمن خاصم بما يشغل عن ظهور الحق ووضوح الصواب ، ثم استعمل في مُقابَلَة الأدلة لظهور أرجحها . والحوار والجدال ذو دلالة واحدة ، وقد اجتمع اللفظان في قوله تعالى : { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ } (المجادلة:1) ويراد بالحوار والجدال في مصطلح الناس : مناقشة بين طرفين أو أطراف ، يُقصد بها تصحيح كلامٍ ، وإظهار حجَّةٍ ، وإثبات حقٍ ، ودفع شبهةٍ ، وردُّ الفاسد من القول والرأي . وقد يكون من الوسائل في ذلك : الطرق المنطقية والقياسات الجدليَّة من المقدّمات والمُسلَّمات ، مما هو مبسوط في كتب المنطق وعلم الكلام وآداب البحث والمناظرة وأصول الفقة .[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50"> <tr> <td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td> <td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom"> </td> <td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%"> </td> <td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10"> </td> <td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10"> </td> <td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> غاية الحوار </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%"> </td> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> |
الغاية من الحوار إقامةُ الحجة ، ودفعُ الشبهة والفاسد من القول والرأي . فهو تعاون من المُتناظرين على معرفة الحقيقة والتَّوصُّل إليها ، ليكشف كل طرف ما خفي على صاحبه منها ، والسير بطرق الاستدلال الصحيح للوصول إلى الحق . يقول الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف الحقِّ ، وإفادةِ العالِم الأذكى العلمَ لمن دونه ، وتنبيهِ الأغفلَ الأضعفَ ) . هذه هي الغاية الأصلية ، وهي جليَّة بيِّنة ، وثَمَّت غايات وأهداف فرعية أو مُمهِّدة لهذا الغاية منها : - إيجاد حلٍّ وسط يُرضي الأطراف . - التعرُّف على وجهات نظر الطرف أو الأطراف الأخرى ، وهو هدف تمهيدي هام . - البحث والتنقيب ، من أجل الاستقصاء والاستقراء في تنويع الرُّؤى والتصورات المتاحة ، من أجل الوصول إلى نتائج أفضل وأمْكَنَ ، ولو في حوارات تالية . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50"> <tr> <td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td> <td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom"> </td> <td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%"> </td> <td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10"> </td> <td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10"> </td> <td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> وقوع الخلاف بين الناس </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%"> </td> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> |
الخلاف واقع بين الناس في مختلف الأعصار والأمصار ، وهو سنَّة الله في خلقه ، فهم مختلفون في ألوانهم وألسنتهم وطباعهم ومُدركاتهم ومعارفهم وعقولهم ، وكل ذلك آية من آيات الله ، نبَّه عليه القرآن الكريم في قوله تعالى : { وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِلْعَالِمِينَ } (الروم:22) وهذا الاختلاف الظاهريّ دالُّ على الاختلاف في الآراء والاتجاهات والأعراض . وكتاب الله العزيز يقرر هذا في غير ما آية ؛ مثل قوله سبحانه : { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ } (هود:119) . يقول الفخر الرازي : ( والمراد اختلاف الناس في الأديان والأخلاق والأفعال ) . ومن معنى الآية : لو شاء الله جعل الناس على دين واحد بمقتضى الغريزة والفطرة .. لا رأي لهم فيه ولا اختيار .. وإِذَنْ لما كانوا هذا النوع من الخلق المُسمّى البشر ؛ بل كانوا في حيلتهم الاجتماعية كالنحل أو كالنمل ، ولكانوا في الرّوح كالملائكة ؛ مفطورين على اعتقاد الحقِّ والطاعة ؛ لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، لا يقع بينهم اختلاف ولا تنازع . ولكنّ الله خلقهم بمقتضى حكمته كاسبين للعلم لا مُلْهَمين . عاملين بالاختيار ، وترجيح بعض المُمْكنات المتعارضات على بعض ؛ لا مجبورين ولا مضطرين . وجعلهم متفاوتين في الاستعداد وكسب العلم واختلاف الاختيار . أما قوله تعالى : { وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ } (هود:119) . فلتعلموا أن اللام ليست للغاية ؛ فليس المُراد أنه سبحانه خلقهم ليختلفوا ، إذ من المعلوم أنه خلقهم لعبادته وطاعته . وإنما اللام للعاقبة والصَّيْرورة ؛ أي لثمرة الاختلاف خلقهم ، وثمرته أن يكونوا فريقين : فريقاً في الجنة ، وفريقاً في السعير . وقدّ تُحْملُ على التعليل من وجه آخر ، أي خلقهم ليستعدَّ كلٌ منهم لشأنٍ وعمل ، ويختار بطبعه أمراً وصنعة ، مما يَسْتَتِبُّ به نظام العالم ويستقيم به أمر المعاش ، فالناس محامل لأمر الله ، ويتخذ بعضهم يعضاً سخرياً . خلقوا مستعدين للاختلاف والتفرق في علومهم ومعارفهم وآرائهم ومشاعرهم ، وما يتبع ذلك من إراداتهم واختيارهم في أعمالهم ، ومن ذلك الإيمان ، والطاعة والمعصية . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50"> <tr> <td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td> <td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom"> </td> <td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%"> </td> <td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10"> </td> <td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10"> </td> <td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> وضوح الحق وجلاؤه </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%"> </td> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> |
وعلى الرغم من حقيقة وجود هذا التَّبايُن بين الناس ؛ في عقولهم ومُدركاتهم وقابليتهم للاختلاف ، إلا أن الله وضع على الحقِّ معالمَ ، وجعل على الصراط المستقيم منائرَ .. وعليه حُمِلَ الاستثناء في الآية في قوله : { إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ } (هود:119) . وهو المنصوص عليه في الآية الأخرى في قوله : { فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ } (البقرة:213) . وذلك أن النفوس إذا تجرَّدت من أهوائها ، وجدَّت في تَلَمُّس الحقِّ فإنها مَهْديَّةٌ إليه ؛ بل إنّ في فطرتها ما يهديها ، وتأمَّل ذلك في قوله تعالى : { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ } (الروم:30) . ومنه الحديث النبوي : (( ما من مولود إلا يُولدُ على الفِطْرة ، فأبواه يُهوّدانه ، ويُنَصِّرانه ، ويُمجِّسانه ، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء ، هل تُحِسّون فيها من جَدْعاء حتى أنتم تجدعونها ؟ )) . ويُوضح ذلك ، أن أصول الدين ، وأمَّهات الفضائل ، وأمَّهات الرذائل ، مما يتفق العالم الرشيد العاقل على حُسْن محموده وحمده ، والاعتراف بعظيم نفعه ، وتقبيح سيِّئه وذمِّه . كل ذلك في عبارات جليَّة واضحة ، ونصوصِ بينِّة لا تقبل صرفاً ولا تأويلاً ولا جدلاً ولا مراءاً . وجعلها أمّ الكتاب التي يدور عليها وحولها كل ما جاء فيه من أحكام ، ولم يُعذَرْ أحد في الخروج عليها ، وحَذَّر من التلاعب بها ، وتطويعها للأهواء والشهوات والشبهات بتعسف التأويلات والمُسوِّغات ، مما سنذكره كأصل من أصول الحوار ، ورفع الحرج عنهم ، بل جعل للمخطيء أجراً وللمصيب أجرين تشجيعاً للنظر والتأمل ، وتَلَمُّس الحقّ واستجلاء المصالح الراجحة للأفراد والجماعات . ولربك في ذلك الحكمة البالغة والمشيئة النافذة . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50"> <tr> <td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td> <td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom"> </td> <td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%"> </td> <td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10"> </td> <td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10"> </td> <td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td valign="bottom" width="10"> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%"> </td> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> |
إنّ بِدْءَ الحديث والحوار بمواطن الاتفاق طريق إلى كسب الثقة وفُشُوِّ روح التفاهم . ويصير به الحوار هادئاً وهادفاً : [size=21]إذا كان من الحق ألا يمنع صاحب الحق عن حقه ، فمن الحق ألا يعطى هذا الحق لمن لا يستحقه ، كما أن من الحكمة والعقل والأدب في الرجل ألا يعترض على ما ليس له أهلاً ، ولا يدخل فيما ليس هو فيه كفؤاً .
من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من كان على الباطل . من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يعرف الحق . من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يجيد الدفاع عن الحق . من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يدرك مسالك الباطل . إذن ، فليس كل أحد مؤهلاً للدخول في حوار صحي صحيح يؤتي ثماراً يانعة ونتائج طيبة . والذي يجمع لك كل ذلك : ( العلم ) ؛ فلا بد من التأهيل العلمي للمُحاور ، ويقصد بذلك التأهيل العلمي المختص . إن الجاهل بالشيء ليس كفؤاً للعالم به ، ومن لا يعلم لا يجوز أن يجادل من يعلم ، وقد قرر هذه الحقيقة إبراهيم عليه السلام في محاجَّته لأبيه حين قال :{ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً}(مريم:43). وإن من البلاء ؛ أن يقوم غير مختص ليعترض على مختص ؛ فيُخَطِّئه ويُغَلِّطه . وإن حق من لا يعلم أن يسأل ويتفهم ، لا أن يعترض ويجادل بغير علم ، وقد قال موسى عليه السلام للعبد الصالح : { قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً } (الكهف:66) . فالمستحسن من غير المختص ؛ أن يسأل ويستفسر ، ويفكر ويتعلم ويتتلمذ ويقف موقف موسى مع العبد الصالح . وكثير من الحوارات غير المنتجة مردُّها إلى عدم التكافؤ بين المتحاورين ، ولقد قال الشافعي رحمه الله : ( ما جادلت عالماً إلا وغلبته ، وما جادلني جاهل إلا غلبني ! ) . وهذا التهكم من الشافعي رحمه الله يشير إلى الجدال العقيم ؛ الذي يجري بين غير المتكافئين .
الأصل السابع : قطعية النتائج ونسبيَّتها : من المهم في هذا الأصل إدراك أن الرأي الفكري نسبيُّ الدلالة على الصواب أو الخطأ ، والذي لا يجوز عليهم الخطأ هم الأنبياء عليهم السلام فيما يبلغون عن ربهم سبحانه وتعالى . وما عدا ذلك فيندرج تحت المقولة المشهورة ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي الآخر خطأ يحتمل الصواب ) . وبناء عليه ؛ فليس من شروط الحوار الناجح أن ينتهي أحد الطرفين إلى قول الطرف الآخر . فإن تحقق هذا واتفقنا على رأي واحد فنعم المقصود ، وهو منتهى الغاية . وإن لم يكن فالحوار ناجح . إذا توصل المتحاوران بقناعة إلى قبول كلٍ من منهجيهما ؛ يسوغ لكل واحد منهما التمسك به ما دام أنه في دائرة الخلاف السائغ . وما تقدم من حديث عن غاية الحوار يزيد هذا الأصل إيضاحاً . وفي تقرير ذلك يقول ابن تيمية رحمه الله : ( وكان بعضهم يعذر كل من خالفه في مسائل الاجتهادية ، ولا يكلفه أن يوافقه فهمه ) ا هـ . من المغني . ولكن يكون الحوار فاشلاً إذا انتهى إلى نزاع وقطيعة ، وتدابر ومكايدة وتجهيل وتخطئة .
الأصل الثامن : الرضا والقبول بالنتائج التي يتوصل إليها المتحاورون ، والالتزام الجادّ بها ، وبما يترتب عليها . وإذا لم يتحقق هذا الأصل كانت المناظرة ضرباً من العبث الذي يتنزه عنه العقلاء . يقول ابن عقيل : ( وليقبل كل واحد منهما من صاحبه الحجة ؛ فإنه أنبل لقدره ، وأعون على إدراك الحق وسلوك سبيل الصدق . قال الشافعي رضي الله عنه : ما ناظرت أحداً فقبل مني الحجَّة إلا عظم في عيني ، ولا ردَّها إلا سقط في عيني ) .
[/size][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[size=21]هااااااااااااااااااااااااااااااااااااام جداااااااااااا
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50"> <tr> <td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td> <td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom"> </td> <td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%"> </td> <td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10"> </td> <td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10"> </td> <td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> آداب الحوار </td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10"> </td> </tr> <tr> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> <td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%"> </td> <td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table> | 1- التزام القول الحسن ، وتجنب منهج التحدي والإفحام : إن من أهم ما يتوجه إليه المُحاور في حوار ، التزام الحُسنى في القول والمجادلة ، ففي محكم التنزيل : { وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَن }(الاسراء :53) . { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن } (النحل: 125) . { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً }(البقرة :83) . فحق العاقل اللبيب طالب الحق ، أن ينأى بنفسه عن أسلوب الطعن والتجريح والهزء والسخرية ، وألوان الاحتقار والإثارة والاستفزاز . ومن لطائف التوجيهات الإلهية لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الباب ، الانصراف عن التعنيف في الردّ على أهل الباطل ، حيث قال الله لنبيه : { وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ) (68) اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } (الحج : 68-69 ) . وقوله : { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }(سـبأ:24) . مع أن بطلانهم ظاهر ، وحجتهم داحضة . ويلحق بهذا الأصل : تجنب أسلوب التحدي والتعسف في الحديث ، ويعتمد إيقاع الخصم في الإحراج ، ولو كانت الحجة بينه والدليل دامغاً .. فإن كسب القلوب مقدم على كسب المواقف . وقد تُفْحِم الخصم ولكنك لا تقنعه ، وقد تُسْكِته بحجة ولكنك لا تكسب تسليمه وإذعانه ، وأسلوب التحدي يمنع التسليم ، ولو وُجِدَت القناعة العقلية . والحرص على القلوب واستلال السخائم أهم وأولى عند المنصف العاقل من استكثار الأعداء واستكفاء الإناء . وإنك لتعلم أن إغلاظ القول ، ورفع الصوت ، وانتفاخ الأوداج ، لا يولِّد إلا غيظاً وحقداً وحَنَقاً . ومن أجل هذا فليحرص المحاور ؛ ألا يرفع صوته أكثر من الحاجة فهذا رعونة وإيذاء للنفس وللغير ، ورفع الصوت لا يقوّي حجة ولا يجلب دليلاً ولا يقيم برهاناً ؛ بل إن صاحب الصوت العالي لم يَعْلُ صوته – في الغالب – إلا لضعف حجته وقلة بضاعته ، فيستر عجزه بالصراخ ويواري ضعفه بالعويل . وهدوء الصوت عنوان العقل والاتزان ، والفكر المنظم والنقد الموضوعي ، والثقة الواثقة . على أن الإنسان قد يحتاج إلى التغيير من نبرات صوته حسب استدعاء المقام ونوع الأسلوب ، لينسجم الصوت مع المقام والأسلوب ، استفهامياً كان ، أو تقريرياً أو إنكارياً أو تعجبياً ، أو غير ذلك . مما يدفع الملل والسآمة ، ويُعين على إيصال الفكرة ، ويجدد التنبيه لدى المشاركين والمتابعين . على أن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يسوغ فيها اللجوء إلى الإفحام وإسكات الطرف الآخر ؛ وذلك فيما إذا استطال وتجاوز الحد ، وطغى وظلم وعادى الحق ، وكابر مكابرة بيِّنة ، وفي مثل هذا جاءت الآية الكريمة : { وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ } (العنكبوت: 46) . { لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِم } (النساء: من الآية148) ففي حالات الظلم والبغي والتجاوز ، قد يُسمح بالهجوم الحادّ المركز على الخصم وإحراجه ، وتسفيه رأيه ؛ لأنه يمثل الباطل ، وحَسَنٌ أن يرى الناس الباطل مهزوماً مدحوراً . وقبل مغادرة هذه الفقرة من الأدب ، لا بد من الاشارة إلى ما ينبغي من العبد من استخدام ضمير المتكلم أفراداً أو جمعاً ؛ فلا يقول : فعلتُ وقلتُ ، وفي رأيي ، ودَرَسْنا ، وفي تجربتنا ؛ فهذا ثقيل في نفوس المتابعين ، وهو عنوان على الإعجاب بالنفس ، وقد يؤثر على الإخلاص وحسن القصد ، والناس تشمئز من المتعالم المتعالي ، ومن اللائق أن يبدلها بضمير الغيبة فيقول : يبدوا للدارس ، وتدل تجارب العاملين ، ويقول المختصون ، وفي رأي أهل الشأن ، ونحو ذلك . وأخيرا فمن غاية الأدب واللباقة في القول وإدارة الحوار ألا يَفْتَرِضَ في صاحبه الذكاء المفرط ، فيكلمه بعبارات مختزلة ، وإشارات بعيدة ، ومن ثم فلا يفهم . كما لا يفترض فيه الغباء والسذاجة ، أو الجهل المطبق ؛ فيبالغ في شرح مالا يحتاج إلى شرح وتبسيط مالا يحتاج إلى بسط . ولا شك أن الناس بين ذلك درجات في عقولهم وفهومهم ، فهذا عقله متسع بنفس رَحْبة ، وهذا ضيق العَطَنْ ، وآخر يميل إلى الأحوط في جانب التضييق ، وآخر يميل إلى التوسيع ، وهذه العقليات والمدارك تؤثر في فهم ما يقال . فذو العقل اللمّاح يستوعب ويفهم حرفية النص وفحواه ومراد المتكلم وما بين السطور ، وآخر دون ذلك بمسافات . ولله الحكمة البالغة في اختلاف الناس في مخاطباتهم وفهومهم . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 2- الالتزام بوقت محدد في الكلام : ينبغي أن يستقر في ذهن المُحاور ألا يستأثر بالكلام ، ويستطيل في الحديث ، ويسترسل بما يخرج به عن حدود اللباقة والأدب والذوق الرفيع . يقول ابن عقيل في كتابه فن الجدل : ( وليتناوبا الكلام مناوبة لا مناهبة ، بحيث ينصت المعترض للمُستَدِلّ حتى يفرغ من تقريره للدليل ، ثم المُستدِلُّ للمعترض حتى يُقرر اعتراضه ، ولا يقطع أحد منها على الآخر كلامه وإن فهم مقصوده من بعضه ) . وقال : ( وبعض الناس يفعل هذا تنبيهاً للحاضرين على فطنته وذكائه وليس في ذلك فضيلة إذ المعاني بعضها مرتبط ببعض وبعضها دليل على بعض ، وليس ذلك علم غيب ، أو زجراً صادقاً ، أو استخراج ضمير حتى يفتخر به ) ( 9 ) . والطول والاعتدال في الحديث يختلف من ظرف إلى ظرف ومن حال إلى حال ، فالندوات والمؤتمرات تُحدَّد فيها فرص الكلام من قبل رئيس الجلسة ومدير الندوة ، فينبغي الإلتزام بذلك . والندوات واللقاءات في المعسكرات والمنتزهات قد تقبل الإطالة أكثر من غيرها ، لتهيؤ المستمعين . وقد يختلف ظرف المسجد عن الجامعة أو دور التعليم الأخرى . ومن المفيد أن تعلم ؛ أن أغلب أسباب الإطالة في الكلام ومقاطعة أحاديث الرجال يرجع إلى ما يلي : 1- إعجاب المرء بنفسه . 2- حبّ الشهرة والثناء . 3- ظنّ المتحدث أن ما يأتي به جديد على الناس . 4- قِلَّة المبالاة بالناس في علمهم ووقتهم وظرفهم . والذي يبدوا أن واحداً منها إذا استقر في نفوس السامعين كافٍ في صرفهم ،وصدودهم ، مللهم ، واستثقالهم لمحدِّثهم . وأنت خبير بأن للسامع حدّاً من القدرة على التركيز والمتابعة إذا تجاوزها أصابه الملل ، وانتابه الشُّرود الذّهني . ويذكر بعضهم أن هذا الحد لا يتجاوز خمس عشرة دقيقة . ومن الخير للمتحدث أن يُنهي حديثه والناس متشوفة للمتابعة ، مستمتعة بالفائدة . هذا خير له من أن تنتظر الناس انتهاءه وقفل حديثه ، فالله المستعان . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 3- حسن الاستماع وأدب الإنصات وتجنب المقاطعة : كما يطلب الالتزام بوقت محدد في الكلام ، وتجنب الاطالة قدر الإمكان ، فيطلب حُسن الاستماع ، واللباقة في الإصغاء ، وعدم قطع حديث المُحاور . وإنّ من الخطأ أن تحصر همَّك في التفكير فيما ستقوله ، ولا تُلقي بالاً لمُحدثك ومُحاورك ، وقد قال الحسن بن علي لابنه ، رضي الله عنهم أجمعين : ( يا بنيّ إذا جالست العلماء ؛ فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول ، وتعلًم حُسْنَ الاستماع كما تتعلم حسن الكلام ، ولا تقطع على أحد حديثاً – وإن طال – حتى يُمسك ) . ويقول ابن المقفع : ( تَعلَّمْ حُسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام ؛ ومن حسن الاستماع : إمهال المتكلم حتى ينقضي حديثه . وقلة التلفت إلى الجواب . والإقبال بالوجه . والنظر إلى المتكلم . والوعي لما يقول ) . لا بدّ في الحوار الجيِّد من سماع جيِّد ؛ والحوار بلا حُسْن استماع هو ( حوار طُرْشان ) كما تقول العامة ، كل من طرفيه منعزل عن الآخر . إن السماع الجيِّد يتيح القاعدة الأساسية لالتقاء الآراء ، وتحديد نقاط الخلاف وأسبابه . حسن الاستماع يقود إلى فتح القلوب ، واحترام الرجال وراحة النفوس ، تسلم فيه الأعصاب من التوتر والتشنج ، كما يُشْعِرُ بجدّية المُحاور ، وتقدير المُخالف ، وأهمية الحوار . ومن ثم يتوجه الجميع إلى تحصيل الفائدة والوصول إلى النتيجة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 4- تقدير الخصم واحترامه : ينبغي في مجلس الحوار التأكد على الاحترام المتبادل من الأطراف ، وإعطاء كل ذي حق حقه ، والاعتراف بمنزلته ومقامه ، فيخاطب بالعبارات اللائقة ، والألقاب المستحقة ، والأساليب المهذبة . إن تبادل الاحترام يقود إلى قبول الحق ، والبعد عن الهوى ، والانتصار للنفس . أما انتقاص الرجال وتجهيلها فأمر مَعيب مُحرّم . وما قيل من ضرورة التقدير والاحترام ، لا ينافي النصح ، وتصحيح الأخطاء بأساليبه الرفيعة وطرقه الوقورة . فالتقدير والاحترام غير المَلَقِ الرخيص ، والنفاق المرذول ، والمدح الكاذب ، والإقرار على الباطل . ومما يتعلق بهذه الخصلة الأدبية أن يتوجه النظر وينصرف الفكر إلى القضية المطروحة ليتم تناولها بالبحث والتحليل والنقد والإثبات والنَّقص بعيداً عن صاحبها أو قائلها ، كل ذلك حتى لا يتحول الحوار إلى مبارزة كلامية ؛ طابعها الطعن والتجريح والعدول عن مناقشة القضايا والأفكار إلى مناقشات التصرفات ، والأشخاص ، والشهادات ، والمؤهلات والسير الذاتية . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 5- حصر المناظرات في مكان محدود : يذكر أهل العلم أن المُحاورات والجدل ينبغي أن يكون في خلوات محدودة الحضور ؛ قالوا : وذلك أجمع للفكر والفهم ، وأقرب لصفاء الذهن ، وأسلم لحسن القصد ، وإن في حضور الجمع الغفير ما يحرك دواعي الرياء ، والحرص على الغلبة بالحق أو بالباطل . ومما استدل به على ذلك قوله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا } (سبأ:46) . قالوا : لأن الأجواء الجماهيرية والمجتمعات المتكاثرة تُغطي الحق ، وتُشوِّش الفكر ، والجماهير في الغالب فئات غير مختصة ؛ فهي أقرب إلى الغوغائية والتقليد الأعمى ، فَيَلْتَبسُ الحق . أما حينما | |
|