منتديات الجهاد الاسلامى

منتديات الجهاد الاسلامى

شارك تجد ما يفيدك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اصوال الحوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: اصوال الحوار   الأحد ديسمبر 02, 2012 1:58 pm

[size=12][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50">
<tr>
<td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td>
<td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom">
</td>

<td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%">
</td>
<td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10">
</td>
<td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%">
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10">
</td>
<td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> مقدمه </td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%">
</td>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>

أحمد
الله تبارك وتعالى ، وأصلي وأسلم على رسوله وخيرته من خلقه ، ومصطفاه
من رسله سيدنا محمد رسول الله ، بعثه بالحق بشيراً ونذيراً ، فبلغ
الرسالة ، وأَدّى الأمانة ، ونصح الأمة ، وجعلنا على المحجة البيضاء ،
ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ، صلى الله وسلم وبارك عليه ،
وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلى أصحابه
أجمعين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :
أيها الأخوة :
هذه كلمات في أدب الحوار مُشتمِلَةٌ العناصر التالية : تعريف الحوار
وغايته ، ثم تمهيد في وقوع الخلاف في الرأي بين الناس ، ثم بيان
لمُجمل أصول الحوار ومبادئه ، ثم بسط لآدابه وأخلاقياته .
سائلاً المولى العلي القدير التسديد والقبول ..

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



[center]
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50">
<tr>
<td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td>
<td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom">
</td>

<td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%">
</td>
<td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10">
</td>
<td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%">
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10">
</td>
<td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> تعريف </td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%">
</td>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>


الحوار : من المُحاورة ؛ وهي المُراجعة في الكلام .
الجدال : من جَدَلَ الحبل إذا فَتَلَه ؛ وهو مستعمل في الأصل لمن خاصم
بما يشغل عن ظهور الحق ووضوح الصواب ، ثم استعمل في مُقابَلَة الأدلة
لظهور أرجحها .
والحوار والجدال ذو دلالة واحدة ، وقد اجتمع اللفظان في قوله تعالى : {
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا
وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ
اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ } (المجادلة:1) ويراد بالحوار والجدال في
مصطلح الناس : مناقشة بين طرفين أو أطراف ، يُقصد بها تصحيح كلامٍ ،
وإظهار حجَّةٍ ، وإثبات حقٍ ، ودفع شبهةٍ ، وردُّ الفاسد من القول
والرأي .
وقد يكون من الوسائل في ذلك : الطرق المنطقية والقياسات الجدليَّة من
المقدّمات والمُسلَّمات ، مما هو مبسوط في كتب المنطق وعلم الكلام
وآداب البحث والمناظرة وأصول الفقة .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50">
<tr>
<td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td>
<td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom">
</td>

<td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%">
</td>
<td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10">
</td>
<td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%">
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10">
</td>
<td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> غاية الحوار </td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%">
</td>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>


الغاية
من الحوار إقامةُ الحجة ، ودفعُ الشبهة والفاسد من القول والرأي .
فهو تعاون من المُتناظرين على معرفة الحقيقة والتَّوصُّل إليها ،
ليكشف كل طرف ما خفي على صاحبه منها ، والسير بطرق الاستدلال الصحيح
للوصول إلى الحق . يقول الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف
الحقِّ ، وإفادةِ العالِم الأذكى العلمَ لمن دونه ، وتنبيهِ الأغفلَ
الأضعفَ ) .
هذه هي الغاية الأصلية ، وهي جليَّة بيِّنة ، وثَمَّت غايات وأهداف فرعية أو مُمهِّدة لهذا الغاية منها :
- إيجاد حلٍّ وسط يُرضي الأطراف .
- التعرُّف على وجهات نظر الطرف أو الأطراف الأخرى ، وهو هدف تمهيدي هام .
- البحث والتنقيب ، من أجل الاستقصاء والاستقراء في تنويع الرُّؤى
والتصورات المتاحة ، من أجل الوصول إلى نتائج أفضل وأمْكَنَ ، ولو في
حوارات تالية .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50">
<tr>
<td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td>
<td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom">
</td>

<td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%">
</td>
<td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10">
</td>
<td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%">
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10">
</td>
<td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> وقوع الخلاف بين الناس </td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%">
</td>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>



الخلاف
واقع بين الناس في مختلف الأعصار والأمصار ، وهو سنَّة الله في خلقه ، فهم
مختلفون في ألوانهم وألسنتهم وطباعهم ومُدركاتهم ومعارفهم وعقولهم ، وكل
ذلك آية من آيات الله ، نبَّه عليه القرآن الكريم في قوله تعالى : { وَمِنْ
آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ
وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِلْعَالِمِينَ } (الروم:22)
وهذا الاختلاف الظاهريّ دالُّ على الاختلاف في الآراء والاتجاهات والأعراض
. وكتاب الله العزيز يقرر هذا في غير ما آية ؛ مثل قوله سبحانه : { وَلَوْ
شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ
مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ }
(هود:119) .
يقول الفخر الرازي : ( والمراد اختلاف الناس في الأديان والأخلاق والأفعال ) .
ومن معنى الآية : لو شاء الله جعل الناس على دين واحد بمقتضى الغريزة
والفطرة .. لا رأي لهم فيه ولا اختيار .. وإِذَنْ لما كانوا هذا النوع من
الخلق المُسمّى البشر ؛ بل كانوا في حيلتهم الاجتماعية كالنحل أو كالنمل ،
ولكانوا في الرّوح كالملائكة ؛ مفطورين على اعتقاد الحقِّ والطاعة ؛ لا
يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، لا يقع بينهم اختلاف ولا تنازع .
ولكنّ الله خلقهم بمقتضى حكمته كاسبين للعلم لا مُلْهَمين . عاملين
بالاختيار ، وترجيح بعض المُمْكنات المتعارضات على بعض ؛ لا مجبورين ولا
مضطرين . وجعلهم متفاوتين في الاستعداد وكسب العلم واختلاف الاختيار .
أما قوله تعالى : { وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ } (هود:119) .
فلتعلموا أن اللام ليست للغاية ؛ فليس المُراد أنه سبحانه خلقهم ليختلفوا ،
إذ من المعلوم أنه خلقهم لعبادته وطاعته . وإنما اللام للعاقبة
والصَّيْرورة ؛ أي لثمرة الاختلاف خلقهم ، وثمرته أن يكونوا فريقين :
فريقاً في الجنة ، وفريقاً في السعير .
وقدّ تُحْملُ على التعليل من وجه آخر ، أي خلقهم ليستعدَّ كلٌ منهم لشأنٍ
وعمل ، ويختار بطبعه أمراً وصنعة ، مما يَسْتَتِبُّ به نظام العالم ويستقيم
به أمر المعاش ، فالناس محامل لأمر الله ، ويتخذ بعضهم يعضاً سخرياً .
خلقوا مستعدين للاختلاف والتفرق في علومهم ومعارفهم وآرائهم ومشاعرهم ، وما
يتبع ذلك من إراداتهم واختيارهم في أعمالهم ، ومن ذلك الإيمان ، والطاعة
والمعصية .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50">
<tr>
<td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td>
<td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom">
</td>

<td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%">
</td>
<td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10">
</td>
<td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%">
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10">
</td>
<td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> وضوح الحق وجلاؤه </td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%">
</td>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>



وعلى
الرغم من حقيقة وجود هذا التَّبايُن بين الناس ؛ في عقولهم ومُدركاتهم
وقابليتهم للاختلاف ، إلا أن الله وضع على الحقِّ معالمَ ، وجعل على الصراط
المستقيم منائرَ .. وعليه حُمِلَ الاستثناء في الآية في قوله : { إِلَّا
مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ } (هود:119) .
وهو المنصوص عليه في الآية الأخرى في قوله : { فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ
آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ } (البقرة:213) .
وذلك أن النفوس إذا تجرَّدت من أهوائها ، وجدَّت في تَلَمُّس الحقِّ فإنها
مَهْديَّةٌ إليه ؛ بل إنّ في فطرتها ما يهديها ، وتأمَّل ذلك في قوله تعالى
: { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي
فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ
الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ } (الروم:30) .
ومنه الحديث النبوي : (( ما من مولود إلا يُولدُ على الفِطْرة ، فأبواه
يُهوّدانه ، ويُنَصِّرانه ، ويُمجِّسانه ، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء ،
هل تُحِسّون فيها من جَدْعاء حتى أنتم تجدعونها ؟ )) .
ويُوضح ذلك ، أن أصول الدين ، وأمَّهات الفضائل ، وأمَّهات الرذائل ، مما
يتفق العالم الرشيد العاقل على حُسْن محموده وحمده ، والاعتراف بعظيم نفعه ،
وتقبيح سيِّئه وذمِّه . كل ذلك في عبارات جليَّة واضحة ، ونصوصِ بينِّة لا
تقبل صرفاً ولا تأويلاً ولا جدلاً ولا مراءاً . وجعلها أمّ الكتاب التي
يدور عليها وحولها كل ما جاء فيه من أحكام ، ولم يُعذَرْ أحد في الخروج
عليها ، وحَذَّر من التلاعب بها ، وتطويعها للأهواء والشهوات والشبهات
بتعسف التأويلات والمُسوِّغات ، مما سنذكره كأصل من أصول الحوار ، ورفع
الحرج عنهم ، بل جعل للمخطيء أجراً وللمصيب أجرين تشجيعاً للنظر والتأمل ،
وتَلَمُّس الحقّ واستجلاء المصالح الراجحة للأفراد والجماعات . ولربك في
ذلك الحكمة البالغة والمشيئة النافذة .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50">
<tr>
<td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td>
<td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom">
</td>

<td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%">
</td>
<td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10">
</td>
<td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%">
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10">
</td>
<td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%">
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td valign="bottom" width="10">
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%">
</td>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>



إنّ بِدْءَ الحديث والحوار بمواطن الاتفاق طريق إلى كسب الثقة وفُشُوِّ روح التفاهم . ويصير به الحوار هادئاً وهادفاً :
[size=21]إذا
كان من الحق ألا يمنع صاحب الحق عن حقه ، فمن الحق ألا يعطى هذا الحق لمن
لا يستحقه ، كما أن من الحكمة والعقل والأدب في الرجل ألا يعترض على ما ليس
له أهلاً ، ولا يدخل فيما ليس هو فيه كفؤاً .

من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من كان على الباطل .
من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يعرف الحق .
من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يجيد الدفاع عن الحق .
من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يدرك مسالك الباطل .
إذن ، فليس كل أحد مؤهلاً للدخول في حوار صحي صحيح يؤتي ثماراً يانعة ونتائج طيبة .
والذي يجمع لك كل ذلك : ( العلم ) ؛ فلا بد من التأهيل العلمي للمُحاور ، ويقصد بذلك التأهيل العلمي المختص .
إن الجاهل بالشيء ليس كفؤاً للعالم به ، ومن لا يعلم لا يجوز أن يجادل من
يعلم ، وقد قرر هذه الحقيقة إبراهيم عليه السلام في محاجَّته لأبيه حين قال
:{ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ
فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً}(مريم:43).
وإن من البلاء ؛ أن يقوم غير مختص ليعترض على مختص ؛ فيُخَطِّئه ويُغَلِّطه .
وإن حق من لا يعلم أن يسأل ويتفهم ، لا أن يعترض ويجادل بغير علم ، وقد قال موسى عليه السلام للعبد الصالح :
{ قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً } (الكهف:66) .
فالمستحسن من غير المختص ؛ أن يسأل ويستفسر ، ويفكر ويتعلم ويتتلمذ ويقف موقف موسى مع العبد الصالح .
وكثير من الحوارات غير المنتجة مردُّها إلى عدم التكافؤ بين المتحاورين ،
ولقد قال الشافعي رحمه الله : ( ما جادلت عالماً إلا وغلبته ، وما جادلني
جاهل إلا غلبني ! ) . وهذا التهكم من الشافعي رحمه الله يشير إلى الجدال
العقيم ؛ الذي يجري بين غير المتكافئين .


الأصل السابع :
قطعية النتائج ونسبيَّتها :
من
المهم في هذا الأصل إدراك أن الرأي الفكري نسبيُّ الدلالة على الصواب أو
الخطأ ، والذي لا يجوز عليهم الخطأ هم الأنبياء عليهم السلام فيما يبلغون
عن ربهم سبحانه وتعالى . وما عدا ذلك فيندرج تحت المقولة المشهورة ( رأيي
صواب يحتمل الخطأ ، ورأي الآخر خطأ يحتمل الصواب ) .
وبناء عليه ؛ فليس من شروط الحوار الناجح أن ينتهي أحد الطرفين إلى قول
الطرف الآخر . فإن تحقق هذا واتفقنا على رأي واحد فنعم المقصود ، وهو منتهى
الغاية . وإن لم يكن فالحوار ناجح . إذا توصل المتحاوران بقناعة إلى قبول
كلٍ من منهجيهما ؛ يسوغ لكل واحد منهما التمسك به ما دام أنه في دائرة
الخلاف السائغ . وما تقدم من حديث عن غاية الحوار يزيد هذا الأصل إيضاحاً .
وفي تقرير ذلك يقول ابن تيمية رحمه الله : ( وكان بعضهم يعذر كل من خالفه
في مسائل الاجتهادية ، ولا يكلفه أن يوافقه فهمه ) ا هـ . من المغني .
ولكن يكون الحوار فاشلاً إذا انتهى إلى نزاع وقطيعة ، وتدابر ومكايدة وتجهيل وتخطئة .


الأصل الثامن :
الرضا والقبول بالنتائج التي يتوصل إليها المتحاورون ، والالتزام الجادّ بها ، وبما يترتب عليها .
وإذا لم يتحقق هذا الأصل كانت المناظرة ضرباً من العبث الذي يتنزه عنه العقلاء .
يقول ابن عقيل : ( وليقبل كل واحد منهما من صاحبه الحجة ؛ فإنه أنبل لقدره ، وأعون على إدراك الحق وسلوك سبيل الصدق .
قال الشافعي رضي الله عنه : ما ناظرت أحداً فقبل مني الحجَّة إلا عظم في عيني ، ولا ردَّها إلا سقط في عيني ) .

[/size]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


[size=21]هااااااااااااااااااااااااااااااااااااام جداااااااااااا





<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td valign="bottom" width="75"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="50">
<tr>
<td class="smallfont" valign="top" width="28"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td class="smallfont" style="background-image: url('images/misc/quotes/quote-bg.gif'); background-position: center;" valign="middle" width="100%"> اقتباس:</td>
<td class="smallfont" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif')" align="left" valign="bottom">
</td>

<td align="right" valign="bottom" width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td width="100%"> <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-top-bg.gif')" valign="middle" width="100%">
</td>
<td class="smallfont" align="left" valign="top"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-left.gif')" width="10">
</td>
<td bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%">
</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quoting-right.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-left-bg.gif')" width="10">
</td>
<td class="smallfont" bgcolor="#ffffff" valign="top" width="100%"> آداب الحوار </td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-right-bg.gif')" width="10">
</td>
</tr>
<tr>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
<td style="background-image: url('images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif')" width="100%">
</td>
<td valign="bottom" width="10"> [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>

1- التزام القول الحسن ، وتجنب منهج التحدي والإفحام :
إن
من أهم ما يتوجه إليه المُحاور في حوار ، التزام الحُسنى في القول
والمجادلة ، ففي محكم التنزيل : { وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا
الَّتِي هِيَ أَحْسَن }(الاسراء :53) . { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي
هِيَ أَحْسَن } (النحل: 125) .
{ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً }(البقرة :83) .
فحق العاقل اللبيب طالب الحق ، أن ينأى بنفسه عن أسلوب الطعن والتجريح
والهزء والسخرية ، وألوان الاحتقار والإثارة والاستفزاز .
ومن لطائف التوجيهات الإلهية لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في هذا
الباب ، الانصراف عن التعنيف في الردّ على أهل الباطل ، حيث قال الله
لنبيه : { وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا
تَعْمَلُونَ) (68) اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } (الحج : 68-69 ) .
وقوله : { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ
مُبِينٍ }(سـبأ:24) . مع أن بطلانهم ظاهر ، وحجتهم داحضة .
ويلحق بهذا الأصل : تجنب أسلوب التحدي والتعسف في الحديث ، ويعتمد
إيقاع الخصم في الإحراج ، ولو كانت الحجة بينه والدليل دامغاً .. فإن
كسب القلوب مقدم على كسب المواقف . وقد تُفْحِم الخصم ولكنك لا تقنعه
، وقد تُسْكِته بحجة ولكنك لا تكسب تسليمه وإذعانه ، وأسلوب التحدي
يمنع التسليم ، ولو وُجِدَت القناعة العقلية . والحرص على القلوب
واستلال السخائم أهم وأولى عند المنصف العاقل من استكثار الأعداء
واستكفاء الإناء . وإنك لتعلم أن إغلاظ القول ، ورفع الصوت ، وانتفاخ
الأوداج ، لا يولِّد إلا غيظاً وحقداً وحَنَقاً . ومن أجل هذا فليحرص
المحاور ؛ ألا يرفع صوته أكثر من الحاجة فهذا رعونة وإيذاء للنفس وللغير ،
ورفع الصوت لا يقوّي حجة ولا يجلب دليلاً ولا يقيم برهاناً ؛ بل إن
صاحب الصوت العالي لم يَعْلُ صوته – في الغالب – إلا لضعف حجته وقلة
بضاعته ، فيستر عجزه بالصراخ ويواري ضعفه بالعويل . وهدوء الصوت
عنوان العقل والاتزان ، والفكر المنظم والنقد الموضوعي ، والثقة
الواثقة .
على أن الإنسان قد يحتاج إلى التغيير من نبرات صوته حسب استدعاء المقام
ونوع الأسلوب ، لينسجم الصوت مع المقام والأسلوب ، استفهامياً كان ،
أو تقريرياً أو إنكارياً أو تعجبياً ، أو غير ذلك . مما يدفع الملل
والسآمة ، ويُعين على إيصال الفكرة ، ويجدد التنبيه لدى المشاركين
والمتابعين .
على أن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يسوغ فيها اللجوء إلى
الإفحام وإسكات الطرف الآخر ؛ وذلك فيما إذا استطال وتجاوز الحد ،
وطغى وظلم وعادى الحق ، وكابر مكابرة بيِّنة ، وفي مثل هذا جاءت الآية
الكريمة :
{ وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ } (العنكبوت: 46) .
{ لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِم } (النساء: من الآية148)

ففي حالات الظلم والبغي والتجاوز ، قد يُسمح بالهجوم الحادّ المركز على
الخصم وإحراجه ، وتسفيه رأيه ؛ لأنه يمثل الباطل ، وحَسَنٌ أن يرى
الناس الباطل مهزوماً مدحوراً .
وقبل مغادرة هذه الفقرة من الأدب ، لا بد من الاشارة إلى ما ينبغي من
العبد من استخدام ضمير المتكلم أفراداً أو جمعاً ؛ فلا يقول : فعلتُ
وقلتُ ، وفي رأيي ، ودَرَسْنا ، وفي تجربتنا ؛ فهذا ثقيل في نفوس
المتابعين ، وهو عنوان على الإعجاب بالنفس ، وقد يؤثر على الإخلاص
وحسن القصد ، والناس تشمئز من المتعالم المتعالي ، ومن اللائق أن
يبدلها بضمير الغيبة فيقول : يبدوا للدارس ، وتدل تجارب العاملين ،
ويقول المختصون ، وفي رأي أهل الشأن ، ونحو ذلك .
وأخيرا فمن غاية الأدب واللباقة في القول وإدارة الحوار ألا يَفْتَرِضَ
في صاحبه الذكاء المفرط ، فيكلمه بعبارات مختزلة ، وإشارات بعيدة ،
ومن ثم فلا يفهم . كما لا يفترض فيه الغباء والسذاجة ، أو الجهل
المطبق ؛ فيبالغ في شرح مالا يحتاج إلى شرح وتبسيط مالا يحتاج إلى بسط
.
ولا شك أن الناس بين ذلك درجات في عقولهم وفهومهم ، فهذا عقله متسع
بنفس رَحْبة ، وهذا ضيق العَطَنْ ، وآخر يميل إلى الأحوط في جانب
التضييق ، وآخر يميل إلى التوسيع ، وهذه العقليات والمدارك تؤثر في
فهم ما يقال . فذو العقل اللمّاح يستوعب ويفهم حرفية النص وفحواه
ومراد المتكلم وما بين السطور ، وآخر دون ذلك بمسافات .
ولله الحكمة البالغة في اختلاف الناس في مخاطباتهم وفهومهم .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
2- الالتزام بوقت محدد في الكلام :
ينبغي
أن يستقر في ذهن المُحاور ألا يستأثر بالكلام ، ويستطيل في الحديث ،
ويسترسل بما يخرج به عن حدود اللباقة والأدب والذوق الرفيع .
يقول ابن عقيل في كتابه فن الجدل : ( وليتناوبا الكلام مناوبة لا
مناهبة ، بحيث ينصت المعترض للمُستَدِلّ حتى يفرغ من تقريره للدليل ،
ثم المُستدِلُّ للمعترض حتى يُقرر اعتراضه ، ولا يقطع أحد منها على
الآخر كلامه وإن فهم مقصوده من بعضه ) .
وقال : ( وبعض الناس يفعل هذا تنبيهاً للحاضرين على فطنته وذكائه وليس
في ذلك فضيلة إذ المعاني بعضها مرتبط ببعض وبعضها دليل على بعض ،
وليس ذلك علم غيب ، أو زجراً صادقاً ، أو استخراج ضمير حتى يفتخر به )
( 9 ) .
والطول والاعتدال في الحديث يختلف من ظرف إلى ظرف ومن حال إلى حال ،
فالندوات والمؤتمرات تُحدَّد فيها فرص الكلام من قبل رئيس الجلسة
ومدير الندوة ، فينبغي الإلتزام بذلك .
والندوات واللقاءات في المعسكرات والمنتزهات قد تقبل الإطالة أكثر من
غيرها ، لتهيؤ المستمعين . وقد يختلف ظرف المسجد عن الجامعة أو دور
التعليم الأخرى .

ومن المفيد أن تعلم ؛ أن أغلب أسباب الإطالة في الكلام ومقاطعة أحاديث الرجال يرجع إلى ما يلي :
1- إعجاب المرء بنفسه .
2- حبّ الشهرة والثناء .
3- ظنّ المتحدث أن ما يأتي به جديد على الناس .
4- قِلَّة المبالاة بالناس في علمهم ووقتهم وظرفهم .
والذي يبدوا أن واحداً منها إذا استقر في نفوس السامعين كافٍ في صرفهم ،وصدودهم ، مللهم ، واستثقالهم لمحدِّثهم .
وأنت خبير بأن للسامع حدّاً من القدرة على التركيز والمتابعة إذا
تجاوزها أصابه الملل ، وانتابه الشُّرود الذّهني . ويذكر بعضهم أن هذا
الحد لا يتجاوز خمس عشرة دقيقة .
ومن الخير للمتحدث أن يُنهي حديثه والناس متشوفة للمتابعة ، مستمتعة
بالفائدة . هذا خير له من أن تنتظر الناس انتهاءه وقفل حديثه ، فالله
المستعان .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
3- حسن الاستماع وأدب الإنصات وتجنب المقاطعة :
كما
يطلب الالتزام بوقت محدد في الكلام ، وتجنب الاطالة قدر الإمكان ،
فيطلب حُسن الاستماع ، واللباقة في الإصغاء ، وعدم قطع حديث المُحاور .
وإنّ من الخطأ أن تحصر همَّك في التفكير فيما ستقوله ، ولا تُلقي
بالاً لمُحدثك ومُحاورك ، وقد قال الحسن بن علي لابنه ، رضي الله عنهم
أجمعين :
( يا بنيّ إذا جالست العلماء ؛ فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول ،
وتعلًم حُسْنَ الاستماع كما تتعلم حسن الكلام ، ولا تقطع على أحد
حديثاً – وإن طال – حتى يُمسك ) .
ويقول ابن المقفع :
( تَعلَّمْ حُسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام ؛ ومن حسن الاستماع :
إمهال المتكلم حتى ينقضي حديثه . وقلة التلفت إلى الجواب . والإقبال
بالوجه . والنظر إلى المتكلم . والوعي لما يقول ) .
لا بدّ في الحوار الجيِّد من سماع جيِّد ؛ والحوار بلا حُسْن استماع هو
( حوار طُرْشان ) كما تقول العامة ، كل من طرفيه منعزل عن الآخر .
إن السماع الجيِّد يتيح القاعدة الأساسية لالتقاء الآراء ، وتحديد نقاط
الخلاف وأسبابه . حسن الاستماع يقود إلى فتح القلوب ، واحترام
الرجال وراحة النفوس ، تسلم فيه الأعصاب من التوتر والتشنج ، كما
يُشْعِرُ بجدّية المُحاور ، وتقدير المُخالف ، وأهمية الحوار . ومن
ثم يتوجه الجميع إلى تحصيل الفائدة والوصول إلى النتيجة
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
4- تقدير الخصم واحترامه :
ينبغي
في مجلس الحوار التأكد على الاحترام المتبادل من الأطراف ، وإعطاء
كل ذي حق حقه ، والاعتراف بمنزلته ومقامه ، فيخاطب بالعبارات اللائقة
، والألقاب المستحقة ، والأساليب المهذبة .
إن تبادل الاحترام يقود إلى قبول الحق ، والبعد عن الهوى ، والانتصار
للنفس . أما انتقاص الرجال وتجهيلها فأمر مَعيب مُحرّم .
وما قيل من ضرورة التقدير والاحترام ، لا ينافي النصح ، وتصحيح الأخطاء
بأساليبه الرفيعة وطرقه الوقورة . فالتقدير والاحترام غير المَلَقِ
الرخيص ، والنفاق المرذول ، والمدح الكاذب ، والإقرار على الباطل .
ومما يتعلق بهذه الخصلة الأدبية أن يتوجه النظر وينصرف الفكر إلى
القضية المطروحة ليتم تناولها بالبحث والتحليل والنقد والإثبات
والنَّقص بعيداً عن صاحبها أو قائلها ، كل ذلك حتى لا يتحول الحوار
إلى مبارزة كلامية ؛ طابعها الطعن والتجريح والعدول عن مناقشة القضايا
والأفكار إلى مناقشات التصرفات ، والأشخاص ، والشهادات ، والمؤهلات
والسير الذاتية .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
5- حصر المناظرات في مكان محدود :
يذكر
أهل العلم أن المُحاورات والجدل ينبغي أن يكون في خلوات محدودة
الحضور ؛ قالوا : وذلك أجمع للفكر والفهم ، وأقرب لصفاء الذهن ، وأسلم
لحسن القصد ، وإن في حضور الجمع الغفير ما يحرك دواعي الرياء ،
والحرص على الغلبة بالحق أو بالباطل .
ومما استدل به على ذلك قوله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ
بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ
تَتَفَكَّرُوا } (سبأ:46) .
قالوا : لأن الأجواء الجماهيرية والمجتمعات المتكاثرة تُغطي الحق ،
وتُشوِّش الفكر ، والجماهير في الغالب فئات غير مختصة ؛ فهي أقرب إلى
الغوغائية والتقليد الأعمى ، فَيَلْتَبسُ الحق .
أما حينما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shohadaa-altahrer.arabepro.com
 
اصوال الحوار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجهاد الاسلامى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الاسلام هو الحل-
انتقل الى: